U3F1ZWV6ZTM1NjU2NjgyNjM3ODMwX0ZyZWUyMjQ5NTMxODY3MTk4Ng==

كيف تخطط لمستقبل أبنائك ؟

 كيف تخطط لمستقبل أبنائك ؟



لا شك أن الجميع يحلم بمستقبل متميز لأبنائه , والأمر لا يجب أن يتوقف على مجرد الحلم , ولكن يجب أن يتحول إلى خطط مدروسة , ووضع برنامج تربية الاطفال , المبني على علم ودراسة من أجل تربية الاطفال تربية صحيحة , تمهد لبناء مستقبلهم المتميز الذي نرجوه لهم , و يشارك فيها كل من الوالدين مع خبراء التربية , ولكن قبل البدء في وضع تلك الخطط , يتعين على الوالدين إعداد أنفسهم لتلك المهمة بشكل جيد , عن طريق حضور برنامج تربية الاطفال , وقراءة  كتب عن تربية الاطفال تربية صحيحة , فالمسؤول الأول على تنفيذ برنامج تربية الاطفال هم الوالدين بطبيعة الحال , ولذلك فإعداد الأبناء لمستقبل متميز , يبدأ من إعداد الوالدين وتدريبهم على كيفية القيام بهذا الأمر على نحو جيد .

يرى علماء التربية أن هناك عنصرين أساسيين يجب أن يتوافرا في برنامج تربية الاطفال تربية صحيحة وهما :

العنصر الأول :- غرس علو الهمة لدى الأبناء .

يجب أن يتعلم أن العامل المشترك عند عظماء العالم وقادته ومفكريه وعلمائه هو علو الهمة ,وأن طموحاتهم وأحلامهم وأهدافهم كانت عظيمة , وأنهم بذلوا الجهد والعرق وسهروا الليالي وتحملوا الصعاب في سبيل تحقيقها , ويتم ذلك عن طريق التحفيز , سواء بعبارات المدح والتشجيع , أو بالمكافأة على النجاح , وسرد قصص الأبطال , وقصص النجاح لأفراد العائلة كالجدود والأعمام , كي يعتبرهم قدوة حسنة له , ودافعاً للسير على دربهم .

 العنصر الثاني :- وضع خطة مدروسة .

والخطة هنا عبارة عن جدول زمني يضعه خبراء التربية بمشاركة الوالدين , يوضح موعد وطريقة تزويد الأبناء بالوسائل والمهارات الضرورية للمستقبل, والتي ستكون جزء من شخصيتهم المبدعة والمتميزة والتي تنسجم مع المستقبل المأمول , وهذه المهارات هي :

1-. مهارات الحياة .

وتتلخص في أربع مجالات هي :

أ)0 الأخلاق والقيم .   

مثل الصدق والأمانة والثقة بالنفس والشجاعة والتواضع وعزة النفس والإنصاف والطموح وتقدير جهود الآخرين , ويتم ذلك عن طريق سرد قصص العظماء , الذين كانوا يتصفون بتلك الصفات , أو قراءة الكتب عنهم , ومشاهدة الأفلام الوثائقية التي تتناول قصص كفاحهم , باعتبارهم قدوة حسنة لهم .

ب) الأدب .

احترام الكبير والعطف على الصغير , وبشاشة الوجه , والتحكم في الغضب والانفعالات , ومعاملة الفقراء والمساكين والضعفاء برحمة وتواضع , ومعاملة الأقوياء بعزة نفس , معرفة العبارات المناسبة في المواقف المختلفة .

ج) بناء العلاقات .

أن يجيد مد جسور التعاون مع الآخرين , وكيف يحافظ على العلاقات الطيبة والمفيدة , وكيف ينشطها عندما تفتر , وأن يكتسب مهارة العمل في فريق , وأن يعرف كيف ينتقي أصدقاءه , وأن يحدد المسافات الملائمة في علاقاته مع الآخرين , وكيف يتعامل مع رؤسائه وزملاءه ومن هم تحت قيادته .  

د) تكوين الشخصية .

هل يمتلك مهارة النقد الذاتي ؟ كيف يطور مهاراته ؟ هل يجيد التعلم المستمر ؟ هل هو مبدع ؟ هل هو ملهم للآخرين ؟ هل يكتسب ثقة الآخرين بسرعة ؟ هل يجيد اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب ؟ هل هو قادر على حل مشاكله بنفسه ؟ ما مدى ثقته بنفسه ؟ هل ثقته في الآخرين نابعة من العقل والمنطق أم من العاطفة ؟ هل يستطيع وضع خطط لمستقبل متميز ؟ هل يخرج من أزماته أكثر خبرة وتصميم على النجاح  ؟ وهذه المعاني تتكون لديه مبكراً , ولذا يجب أخذها في الاعتبار عند وضع برنامج تربية الاطفال .

2-. مهارات المعرفة .

ويقصد بها إجادة اللغة الأم  , ثم اللغات الضرورية للمستقبل كالإنجليزية والفرنسية , وإجادة التعامل مع التكنولوجيا الحديثة , كتعلم مهارات الكمبيوتر , سواء من حيث إجادة العمل على البرامج أو الإنترنت , أو البرمجة , أو تصميم المواقع , أو الصيانة لمكونات الكمبيوتر , مع متابعة ما هو جديد ( التعلم المستمر ) .

3-0 المهارة الاقتصادية .  

ينبغي أن تتضمن خطط تربية الأبناء تعليمهم كيف ينفقون أموالهم بشكل صحيح , حيث يمكن إعطاء الابن مصروف محدد كل فترة زمنية محددة , ليتعلم ضبط نفقاته بحيث لا تنفذ نقوده قبل الموعد المحدد , ويمكن إرشاده إلى ادخار نسبة معينة من كل نقود يحصل عليها , لينتفع بها عند الضرورة , أو ليجمع مبلغ محدد يفتتح به مشروعاً صغيراً تحت إشراف الوالدين , وتعليمه كيف يحسن منتجاته , وكيف يعمل على تسويقها , وكيف يتفاوض مع الزبائن , وكيف يحسب أرباحه ,ووضع خطط لإنفاق الأموال التي يحصل عليها كأرباح , وكيف يعيد استثمار جزء منها وما المقدار المناسب من هذا الجزء وكيف يخصص جزء منها لخدمة المجتمع , ومساعدة الفقراء , وكيف يتصرف عند الخسارة , ويعيد حساباته , وهنا وجب التنبيه  , لا تتدخل في عمله وقراراته بشكل مباشر , ولكن راقبه من بعيد , ودعه يخطئ ويتعلم من أخطائه , بهذه الطريقة أنت تعده لكي يكون على قدر المسؤولية , وربما يكون رجل أعمال ناجحاً في المستقبل .

 4-0 مهارات رياضية .  

إن خطط  تربية الاطفال تربية صحيحة , يجب أن تتضمن ممارسة الرياضة , وهنا يترك له المجال ليختار نوع الرياضة المحبب له , كلعب كرة القدم , أو ممارسة السباحة , أو ركوب الخيل , أو ألعاب الدفاع عن النفس , كالملاكمة والكاراتيه والجودو , أو ألعاب اللياقة البدنية , كركوب الدراجات وسباقات الجري , أو ألعاب القوى كحمل الأثقال , حيث تنعكس الرياضة على الصحة البدنية للفرد , وكذلك الصحة العقلية والصحة النفسية , كما أنها وسيلة جيدة لتصريف الطاقة الهائلة التي يمتلكها الأطفال والشباب بطريقة نافعة , بدلاً من تصريفها في أمور غير مشروعة .

5-0 مهارة الحرفة .  

دائماً ما ينصرف ذهن الوالدين إلى تعليم الأبناء تعليم أكاديمي للحصول على شهادة دراسية مرموقة , ولا يخطر ببالهم أهمية تعلم حرفة , فالحرفة التي يتعلمها الفرد هي الخطة البديلة , في حالة تغير الظروف في المستقبل بشكل غير متوقع , كتسريح الموظفين بسبب الكساد الاقتصادي , أو نشوب الحروب , أو الكوارث الطبيعية , هنا تظهر أهمية وجود خطط بديلة , كإتقان حرفه يدوية يجيدها الفرد , ويبدع فيها , تكون له كسلاح مهم في مواجهة تقلبات الظروف الحياتية , ومن الأفضل عند وضع خطط برنامج تربية الاطفال , أن يحتوي على تعليم أكثر من حرفة , كالنجارة أو البناء أو إصلاح السيارات , بالإضافة إلى التعليم المدرسي والجامعي , مع التنسيق الجيد حتى لا يؤثر أحدها بالسلب على الآخر , حيث يكون من الأفضل أن نخصص الإجازة الصيفية لتعلم الحرفة , وأن يكون وقت الدراسة مقسماً بين تحصيل الدروس وممارسة الرياضة .

مـلاحـظـة هـــــــــــــــامــــــــــــة :

عند وضع خطط برنامج تربية الاطفال , يجب أن يراعي الفروق الفردية بين الأفراد , وأن يتسم بالمرونة , ليتناسب مع تغير الظروف , وأن يحتوي على خطط بديلة في حالة تعذر تنفيذ الخطة الأصلية لأي سبب من الأسباب .

مقالات أخرى : 

كيف تختار نوع الدراسة المناسب لك

كيف تخطط لمستقبلك بشكل صحيح 

كيف تحصل على الدرجة النهائية في الإمتحانات

 Skills needed to land a future job

المهارات اللازمة للحصول على وظيفة المستقبل

 How do you plan for the future of your children

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة