U3F1ZWV6ZTM1NjU2NjgyNjM3ODMwX0ZyZWUyMjQ5NTMxODY3MTk4Ng==

كيف تخطط لمستقبلك بشكل صحيح ؟

 كيف تخطط لمستقبلك بشكل صحيح ؟



الأشخاص الناجحون والذين يشار إليهم بالبنان بالتأكيد لم يحصلوا على النجاح , وتلك المكانة بمحض الصدفة , والمؤكد أنه كان هناك خطط واضحة مدروسة لشكل المستقبل المأمول , وتلك الخطط بنيت بشكل علمي بعيداً عن الخيال وأحلام اليقظة , وإن كنت لا تعرف كيف تخطط لحياتك , فنحن هنا لنساعدك ونرشدك كيف تخطط لمستقبلك بشكل صحيح , وهذا لا يعني أن نتخلى عن أحلام اليقظة بشكل كامل , ولكن المقصود هو دراسة ما هو واقعي منها , ووضع خطط طموحة لتحيق تلك الأحلام مع بذل الجهد المطلوب والكافي .

المهارات اللازمة للحصول على وظيفة المستقبل

Skills needed to land a future job

ولكن قبل البدء في هذا الأمر , دعونا نوضح بعض النقاط المهمة التي قد تكون معروفة للبعض , ولكن حتى وإن كنا نعرفها فعلينا تذكرها ووضعها نصب أعيننا . 

اقرأ أيضاً : 

كيف تحصل على الدرجات النهائية في الإمتحانات 

لا يمكن لأحد أن يتحكم بمستقبله بشكل كامل .

يجب أن تعلم أنه لا أنت ولا غيرك يملك التحكم الكامل بالمستقبل , ولا يستطيع أحد أن يخبرك كيف تعرف مستقبلك  , ولكن هناك فقط خطط للمستقبل قابلة للتنفيذ إن تهيأت لها الظروف الممكنة , فربما تحدث بعض الأحداث غير المتوقعة التي يكون من نتيجتها إفشال خطط المستقبل , ولكن إذا كانت خطتك مرنة بحيث يمكن تطويرها حسب مجرى الأحداث , مع وضع خطط بديلة فهنا ترتفع فرص النجاح , كما أن عامل الخبرة التي تمر بها قد يسبب تغيير رأيك في بعض الأمور , ويساعدك على تعديل خطط المستقبل بشكل أفضل .

كيف تخطط لمستقبل أولادك

How do you plan for the future of your children

الممتلكات المادية ليست أهم جزء  .

إذا عرفت كيف تخطط لحياتك بشكل صحيح , فستعرف أن اقتناء الممتلكات المادية التي تحلم بامتلاكها ليست أهم شيء في الموضوع , أي أنها ستكون نتيجة لنجاحك وليست سبب نجاحك , وهذا لا يعني أن اقتناء تلك الممتلكات أمر غير جيد , ولكن يجب أن تأخذ دورها في الأولويات . لذ فركز على نجاح خطط بنا مستقبل جيد , وبعدها ستحقق أحلامك في امتلاك تلك المقتنيات  .  

العمل من أجل تحقيق الحلم .

الحلم بمستقبل باهر أمر جيد , ولكن يبقى الأهم وهو العمل على تحقيق الحلم , وبذل الجهد من أجل ذلك , فبعد وضع خطط مرنة طموحة , وصياغة أهدافك بشكل واضح وقابل للتنفيذ ,  يجب التنفيذ بكل جدية وبذل المجهود الكافي , وذكر نفسك دائما بأنه لا أحد سيقوم بعملك نيابة عنك , وأن من سيجني ثمرة نجاحه هو أنت  , فالأمر يستحق التعب والتضحية .

يجب فلترة الأهداف غير الواقعية .

يمكن لأي منا أن يغمض عينيه ويحلم بفيلا فخمة في إحدى المدن الجديدة , تحتوي على حمام سباحة واسع , وحدائق ينمو بها أفضل وأجمل أنواع الزهور , وطاقم خدم يلبي احتياجاتك بإشارة من إصبعك , وسيارة موديل العام وماركة غالية , يقودها سائق خاص , وعزبة في مكان ريفي جميل , أو قضاء العطلة الصيفية في جزر المالديف. لا حرج في ذلك , ولكن لا فائدة نراها من التعلق بتلك الأحلام إذا كانت بعيدة عن الواقع , ودون نية لبذل الجهد اللازم لتحقيقها , ولكن بدلا من ذلك فأحلام اليقظة الواقعية التي يمكن تحقيقها أفضل من ذلك , مثل قضاء العطلة الصيفية في مكان ساحلي بأسعار مناسبة  , ووضع خطط لتوفير الأموال اللازمة , كالعمل لساعات إضافية وادخار بعض الأموال , ومثل توفير المال لشراء سيارة مستعملة بحالة جيدة , على أمل تحسن الظروف وتغييرها في المستقبل بتلك التي تحلم باقتنائها .

رتب أولوياتك .

إذا علمت كيف تخطط لمستقبلك بشكل صحيح , فبالتأكيد سترتب أولوياتك بحيث تأتي الأمور الكبيرة قبل الصغيرة , فتخطيطك لامتلاك شقة خاصة بك يأتي قبل خطط اختيار ألوان الدهانات وأنواع الفرش , وبالتأكيد لن تبدأ في ادخار ثمن الفيلا قبل أن تكمل ثمن الشقة , ولن تبدأ في خطط دراسة الدكتوراه قبل إتمامك لمرحلة البكالوريوس ثم الماجستير , باختصار عليك وضع خطط مرحلية جزئية , كلما حققت واحدة من تلك الخطط تكون قد اقتربت خطوة هامة من تحقيق الخطة النهائية .

   يمكنك أن تفكر في النقاط الآتية بهدوء  .

لماذا يجب أن تخطط لمستقبلك ؟

اسأل نفسك ما هو المهم بالنسبة لمستقبلك ؟

اسأل نفسك ما هو غير المفيد وليس مهماً بالنسبة لمستقبلك ؟

فكر أنك ستنجح حتماً في الوصول إلى تحقيق أهدافك .

يمكنك أن تتخيل موقعك المناسب  في المستقبل .

عندما لا تكون على الطريق الصحيح ستشعر بذلك .

تخلى عن الفرص التي لا تحقق هدفك .

لا تتأخر عن طلب النصيحة ممن سبقوك .

ركز على ما يخدم أهدافك وابتعد عما يعيق تقدمك .

مقالات أخرى : 

كيف تختار نوع الدراسة المناسب لك


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة