U3F1ZWV6ZTM1NjU2NjgyNjM3ODMwX0ZyZWUyMjQ5NTMxODY3MTk4Ng==

كيف تختار نوع الدراسة المناسب لك ؟

 كيف تختار نوع الدراسة المناسب لك ؟



بالرغم من البعض يعرف ما يريد , وقد حدد اختيار التخصص المستقبلي له منذ الصغر , فإن البعض الآخر ما زال يتساءل  كيف اختار تخصصي الجامعي, وقد يدخل اختبار تحديد التخصص الجامعي بناء على نصيحة من صديق ليس له خبرة ونحن هنا من أجل مساعدتك على إجابة سؤالك كيف اختار تخصصي الجامعي ؟ وكيف أخطط لمستقبلي بشكل صحيح

متى تعلن التخصص؟

يعتبر اختبار الثانوية العامة بمثابة اختبار تحديد التخصص الجامعي بشكل عام  ، في معظم الكليات ذات الأربع سنوات ، لا يتعين عليك اتخاذ قرار بشأن التخصص حتى نهاية السنة الثانية . يمنحك هذا الوقت لتجربة عامين كاملين ومعرفة ما يعجبك قبل أن تقرر اختيار التخصص ، وتعتبر نتيجة المواد في تلك المدة وكأنها اختبار اختيار التخصص الجامعي . يستثنى من ذلك بعض أنواع الدراسات كالصيدلة مثلاً تتطلب التخصص المبكر .  

يمكنك أيضاً القراءة عن : كيف تحصل على الدرجة النهائية في الإمتحانات 

خطوات اختيار التخصص

1. ماذا تحب؟

عند اختيار التخصص المناسب لك يجب أن تراعي أولاً  المجال الذي تحبه . بحلول الوقت الذي تتخرج فيه من المدرسة الثانوية ، سيكون لديك قدر كافي من المعلومات والخبرة  لمعرفة اهتماماتك وميولك وكأنها اختبار تحديد التخصص الجامعي. الآن نقدم لك بعض الطرق التي تساعدك بشكل أفضل على اختيار التخصص المناسب لك :

اكتب أكثر 10 أشياء تتمناها ،  فكتابة ما تحب القيام به طريقة جيدة لمعرفة البدائل الممكنة للدراسة ، فهي بمثابة اختبار اختيار التخصص الجامعي فإذا كنت من هواة الرسم والتلوين وفي نفس الوقت تهوى التكنولوجيا الحديثة ، فلماذا لا تفكر في اختيار التخصص في الجرافيك فهو يناسبك بالتأكيد . إذا كنت تعمل في مجال الأعمال والسفر ، فابحث في اختيار التخصص في الأعمال التجارية الدولية.

ضع قائمة بنقاط القوة والضعف. يمكن أن يساعدك اكتشاف نقاط قوتك وضعفك في اختيار التخصص الذي يجب أن تتجه إليه. على سبيل المثال ، إذا كنت تعاني من الخجل من التحدث أمام الآخرين فلا يناسبك بالتأكيد وظيفة مذيع أخبار . يمكنك أيضًا أن تأخذ نقاط ضعفك والبناء عليها في الكلية.  وإذا كنت مصرًّا فيجب عليك حضور تدريبات تحسين الكلام والإلقاء أمام الجماهير فربما يفيدك ذلك .

استخدم خارطة الطريق للوظائف اربط اهتماماتك بالتخصصات والوظائف ، واستكشف مقابلات الفيديو مع محترفين في مجالات مختلفة لمعرفة كيف وصلوا إلى ما وصلوا إليه اليوم. فهي محاولات قد تضيء لك الطريق في معرفة  كيف تختار نوع الدراسة المناسب لك

2. ما هي أهدافك المهنية؟

وبعد البحث في نوع المجال الذي تحبه نأتي إلى مرحلة نوع الدراسة المناسب لسوق العمل .

 إذا كنت قد حددت هدفك مبكراً فمن الجيد اختيار الدراسة المناسبة والكلية المناسبة مبكراً أيضاً

من المهم قبل اختيار التخصص أن تعرف المؤهل الدراسي المناسب للوظيفة التي تتمناها .

 فيما يلي فكرة عامة عن المؤهلات التي تمنحها الكليات المختلفة :

 الدبلوم فوق المتوسط: مشارك في الدراسة الفنية لمدة عامين  .

 حيث ينتقل الطلاب الذين حصلوا على تقديرات عالية في هذه الدراسة إلى الالتحاق بالصف الثاني ببرنامج البكالوريوس الذي مدته أربع سنوات ؛ ومنه يتجه كثير من الخريجين إلى سوق العمل .   

درجة البكالوريوس  حيث تتراوح مدة الدراسة فيه بين أربع سنوات في بعض الكليات أو خمس سنوات في البعض الآخر . حيث يحصل  الطلاب على ليسانس الآداب في الدراسات الأدبية أو بكالوريوس العلوم في الكليات العملية 

 وبعد الحصول على البكالوريوس أو الليسانس يمكن متابعة الدراسات العليا . ومن الأمثلة على ذلك درجة الماجستير في الآداب أو الماجستير في العلوم  يحصل الطلاب عمومًا على درجة الماجستير بعد عامين من الدراسة. تتطلب درجة الدكتوراه (على سبيل المثال ، الدكتوراه) أربع سنوات أو أكثر من الدراسة.

يمكنك القراءة عن : المهارات اللازمة للحصول على وظيفة المستقبل أو Skills needed to land a future job

3. التحدث إلى المتخصصين والمهنيين

أفضل مصدر لنصائح الكلية هم المعلمين في مدرستك ، فهم يملكون من العلم والخبرة ما يؤهلهم لإسداء النصيحة النافعة لك قبل اختبار التخصص الجامعي .

 يمكن لمعلم في مدرستك أن يمدك بالمزيد من المعلومات المفيدة عن تخصصات الكلية التي تساعدك في اختيار التخصص .

   فيما يلي خمسة أسئلة قد ترغب في طرحها على معلمك.

هل توجد أي معارض جامعية في هذه المدرسة أو بالقرب منها تساعدني في اختيار التخصص؟

هل يمكنك أن تجعلني على اتصال مع الخريجين الجدد الذين يذهبون إلى الكليات المدرجة في قائمة أمنياتي؟

ما هي الدورات الاختيارية التي توصي بها وترشدني كيف اختار تخصصي الجامعي؟

هل لديك أية معلومات تود توجيهها لـي تكون بمثابة اختبار اختيار التخصص الجامعي ؟  

 

مقالات أخرى:

كيف تخطط لمستقبل أبنائك

How do you plan for the future of your children

كيف تخطط لمستقبلك بشكل صحيح

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة